ملتقى المحقق ماهر بديوي للانظمة

أحكام الإبتعاث

- تضمنت لائحة إبتعاث الموظفين الصادرة بالموافقة السامية رقم 17752/3/ر وتاريخ 20/8/1401 هـ وكذلك التوجيه السامي رقم 19851 وتاريخ 28/8/1401 هـ بشأن الموافقة على محضر اللجنة المشكلة لدراسة التقارير عن أوضاع الطلبة المبتعثين للدراسة في أمريكا مايلي :ـ
1. الغرض من إبتعاث الموظفين هو رفع كفايتهم بفتح المجال أمامهم للوصول إلى مستوى علمي أفضل وفق ماتقتضيه مصلحة العمل .
2. يتم إبتعاث الموظفين لما يلي :
(أ) للحصول على دبلوم عال أو درجة الماجستير أو الدكتوراه أو غير ذلك من الدراسات العليا .
(ب) للحصول على درجة الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها .
(ج) للحصول على دبلوم متوسط في دراسة متخصصة .
- نصت الفقرة (أ) من المادة (ثانياً) من التوجيه السامي رقم 19851 في 28/8/1401 هـ على قصر الإبتعاث للدراسات العليا فقط.
- تشكل في وزارة التعليم العالي لجنة إبتعاث الموظفين تسمى لجنة الإبتعاث على النحو التالي:ـ
* وزير التعليم العالي رئيساً
* وكيل وزارة المعارف عضواً
* وكيل جامعة الملك سعود عضواً
* مدير عام معهد الإدارة العامة عضواً
* نائب رئيس ديوان الموظفين العام (ديوان الخدمة المدنية) عضواً
v مدير عام الإدارة المركزية للتنظيم والإدارة بوزارة المالية والاقتصاد الوطني عضواً ولها أن تستعين بمن ترى الاستعانة بهم من ذوي الاختصاص .
4 - تختص لجنة الإبتعاث (اللجنة العليا الإبتعاث الموظفين) بما يلي :ـ
( أ ) رسم سياسة إبتعاث الموظفين بما يتمشى مع حاجة الجهات الحكومية
( ب) قبول أو رفض طلبات الإبتعاث في ضوء أحكام الإبتعاث
( ج ) تحديد مدة إبتعاث الموظفين .
5 _ تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها كلما اقتضى الأمر ذلك . وتكون اجتماعاتها صحيحة إذا حضرها أغلبية الأعضاء على أ ن يكون من بينهم الرئيس . وتتخذ اللجنة قراراتها بالأغلبية ، وفي حالة التساوي يرجح الجانب الذي صوَت معه الرئيس .

شروط الحصول على البعثة

6_ يشترط فيمن يبتعث من الموظفين :_
( أ ) أن يكون قد أمضى سنتين على الأقل في الخدمة بعد حصوله على البكالوريوس أو لليسانس أو ما يعادلها وذلك بالنسبة للحصول على الدبلوم العالي أو درجة الماجستير أو الدكتوراه أو غيرها من الدراسات العليا وقد أكدت على ذلك الفقرة (ب) من المادة ( الثانية ) من التوجيه السامي رقم 19851 في 28/8/1401 هـ وأشارت إلى عدم تجاوز هذا الشرط إلا في الحالات الاستثنائية، كما أن الفقرة (أ) من المادة (ثانياَ) منه نصت على قصر الإبتعاث على الدراسات العليا وعدم إيفاد أي مبتعث للدراسة دون هذا المستوى سواءاً أكان المبتعث طالباً أم موظفاً.
( ب ) أن يحصل على قبول من إحدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها وقد أوضحت الفقرة (ج) من المادة ( الثانية ) من التوجيه السامي رقم 19851 في 28/8 /1401 هـ . بأن يكون الحصول على القبول عن طريق الملحق الثقافي في البلد الذي سيبتعث إليه الموظف ، كما أن التعليمات تنص على ضرورة مصادقة الملحق الثقافي على القبول.
( ج ) أن يكون للجهة التي يعمل فيها حاجة لتخصصه .
( د ) أن تكون التقارير السنوية عن عمله في العامين السابقين لابتعاثه بتقدير (جيد) على الأقل.
(هـ) أن يجتاز امتحاناً في لغة الدراسة بمستوى معين تقرره لجنة الإبتعاث .
( و ) اشترطت لجنة ابتعاث الموظفين في جلستها المنعقدة في 22/3/1403هـ أن يكون المرشح حاصلا على تقدير ( جيد ) على الأقل في دراسته الجامعية عدا الأطباء .
7- تقوم وزارة الخارجية والجهات الحكومية الأخرى التي تتلقى منحاً دراسية من جهات أجنبية بإحالتها إلى لجنة الإبتعاث ( في الديوان العام للخدمة المدنية ) .
8- يجب أن تتوفر في الموظف المرشح لإحدى المنح الشروط المنصوص عليها في أحكام الإبتعاث .
9 - على الموظف أن يكون حسن السيرة ، محافظاً على سمعة بلاده ، مواظباً على دراسته ، وأن ينهيها في المدة المحددة بقرار ابتعاثه . ويجوز للجنة الإبتعاث أن تمدد فترة الإبتعاث بقرار يحدد المدة، الإضافية بعد التأكد من أن الموظف قد قام بدراسته على وجه مرض في ضوء التقارير التي تقدمها الإدارة العامة لشئون البعثات بوزارة التعليم العالي .
10 - يتولى الملحقون الثقافيون في الخارج الإشراف على الموظفين المبتعثين طيلة فترة ابتعاثهم .
11 - لا يجوز للموظف المبتعث تغيير التخصص المبتعث من أجله أو تحويل دراسته من دولة لأخرى إلا بموافقة لجنة الإبتعاث والجهة التي يتبعها الموظف .
12 - لا يجوز للموظف المبتعث أن ينتقل من جامعة إلى أخرى إلا بعد موافقة الملحق الثقافي على ألا يؤثر ذلك على المدة المحددة لدراسته
13 - لا يجوز للموظف المبتعث أن يترك مقر دراسته إلا بعد إخطار الملحق الثقافي بذلك .
14 - لا يجوز للموظف المبتعث أن يباشر أي عمل خلال مدة دراسته إلا إذا كان ذلك لا يؤثر على سيره الدراسي ، ويشترط موافقة الملحق الثقافي على ذلك .
15 - يصرف للموظف المبتعث نصف مرتبه من الجهة التي يعمل فيها ويعامل من حيث المخصصات والمزايا المالية معاملة الطالب المبتعث من قبل وزارة التعليم العالي ، يتم صرفها من وزارة التعليم العالي ما لم يكن لدى الجهة التي يتبعها الموظف اعتماد خاص بذلك . وقد أشارت الفقرة (هـ) من المادة ( أولاً ) من التوجيه السامي رقم 19851 وتاريخ 28/8/1401 هـ إلى أن على كل جهة حكومية لها مبتعثون أن تقوم بتحويل مستحقات مبعوثيها إلى وزارة التعليم العالي مع بداية كل سنة مالية ، كما أشارت الفقرة ( د ) من المادة ( ثانياً ) من التوجيه السامي إلى عدم إيفاد أي مبتعث إلا وفق برامج محددة ومعتمدة من رئيس المصلحة المعنية ولها اعتمادات في الميزانية .
16 - يصرف للموظف الحاصل على منحة دراسية وفق المادتين ( 7،8 ) من هذه الأحكام نصف مرتبه من الجهة التي يعمل فيها . وإذا نقصت المنحة عن المخصصات والمزايا المنصوص عليها في المادة السابقة فيصرف له الفرق .
17 - إذا كان الإبتعاث لمدة تزيد عن سنة فيعطى الموظف المبتعث تذاكر ذهاباً وإياباً لزوجته وأولاده القصر عند سفرهم للإقامة معه في البلد المبتعث إليه .
18 - يعطى الموظف المبتعث وزوجته وأولاده القصر تذاكر إركاب إلى المملكة ذهاباً وإياباً كل سنتين بشرط ألا تقل المدة المتبقية من مدة ابتعاثه عن سنة دراسية.
19 - على الموظف المبتعث الذي أعطي أكثر من تذكرة أن يقدم إلى الجهة التي يتبعها خلال شهر من صرف التذاكر شهادات من الملحق الثقافي بعدد وصفة من وصل إلى مقر دراسته من أفراد عائلته وذلك من واقع وثائق سفره . وإذا ثبت عدم استعمال الأشخاص للتذاكر الصادرة لهم لأغراض السفر إلى مقر الدراسة يكلف الموظف بإعادتها فوراً ،وإذا لم يعيدها خلال شهر من تاريخ تكليفه بذلك تلغى بعثته دون إخلال بما تقضي به الأنظمة الأخرى من جزاءات. وفي حالة صرف التذاكر وتأخر سفر من صرفت لهم مدة تزيد على شهرين من تاريخ إصدارها فيتعين إعادتها ، وتطلب في الوقت الذي يرغبون السفر فيه .
20 - يبدأ صرف المخصصات المالية للموظف المبتعث من تاريخ توجهه إلى مقر دراسته على ألا يسبق الموعد المحدد لبدء الدراسة بأكثر من شهر .
21 - لا يتأثر حق الموظف المبتعث في المخصصات المالية بما يحصل عليه بسبب تفوقه من جوائز .
22 - يجوز للجنة الإبتعاث أن تسمح للموظف المبتعث بالاستمرار في بعثته بناءاً على طلب الجهة التابع لها للحصول على مؤهل أعلى ، إذا كان متفوقاً في دراسته حسب ما تضعه ( لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية ) من معايير .
23 - للجنة الإبتعاث إنهاء بعثة أي موظف إذا كانت التقارير الدراسية عنه تنبئ بعدم إمكانية تحقيق الغرض الموفد من أجله .
24 - على الموظف المبتعث أن يعود إلى المملكة خلال شهر على الأكثر من تاريخ انتهاء دراسته وعليه أن يباشر عمله خلال عشرة أيام من وصوله .
25 - على الموظف المبتعث بعد انتهاء دراسته أن يعمل في الدولة مدة تعادل مدة ابتعاثه ، ويعتبر جزء السنة الدراسية سنة كاملة . وعند امتناعه يلزم بدفع مقدار ما أنفق عليه مدة الإبتعاث أو ما بقي منها حسب الأحوال .
26 - تحتسب مدة الإبتعاث بموجب هذه الأحكام في الخدمة .
27 - لا يجوز ترقية الموظف أثناء فترة ابتعاثه وإذا لم يتحقق الغرض الذي ابتعث الموظف من أجله فلا تحتسب مدة ابتعاثه لأغرض الترقية .
28 - مع عدم الإخلال بمجازاة الموظف وفق أي نظام آخر للجنة الإبتعاث أن تصدر في حالة إخلال الموظف المبتعث بواجباته قراراً بإنهاء بعثته وباسترداد كل أو بعض ما صرف له .
29 - يجوز منح الموظف إجازة دراسية للدارسات العليا بدون مرتب بموافقة الجهة التي يعمل فيها ويعامل من حيث استمرار الخدمة معاملة الموظف المبتعث للدراسة .

 

الشؤون الدراسية

شروط الابتعاث

بناءاً على أحكام لائحة الإبتعاث الصادرة بالموافقة السامية رقم 17752/3/ر وتاريخ 20/8/1391هـ والتوجيه السامي رقم 19851 وتاريخ 28/8/1401 هـ . يلزم توفر الشروط التالية :
1 - أن يكون المبتعث سعودي الجنسية أو مضى على حصوله على التابعية السعودية خمس سنوات على الأقل .
2 - أن يتم الترشيح للبعثة من الجهة التابع لها الموظف بناءاً على الخطة السنوية المبلغة للديوان العام للخدمة المدنية مسبقا.
3 - يجب أن تتوفر لدى جهة الإبتعاث الاعتمادات المالية اللازمة للصرف على المبتعث أثناء مدة الإبتعاث ، وأن يتم نقل هذه الاعتمادات إلى ميزانية وزارة التعليم العالي ليتمكن المكتب الثقافي من الصرف على المبتعث بعد وصوله مباشرة إلى مقر البعثة .
4 - أن يكون للجهة التي يعمل فيها حاجة لتخصصه .
5 - قصر الإبتعاث على الدراسات العليا (ماجستير - دكتوراه - دبلوم عال) وعدم إيفاد أي مبتعث للدراسة دون هذا المستواءاً كان المبتعث طالباً أم موظفاً .
6 - أن يكون قد مضى على عمله في الدولة مدة لا تقل عن عامين(2) ولا يتجاوز عن هذا الشرط إلا في الحالات الاستثنائية ويتم في هذه الحالة دراسة الموضوع من قبل وزير التعليم العالي ورئيس الجهة ذات العلاقة ورئيس ديوان الخدمة المدنية وبموافقة المقام السامي .
7 - أن تكون التقارير السنوية عن عمله في العامين السابقين لإبتعاثه بتقدير
8 - أن يكون المرشح حاصلاً على تقدير (جيد) على الأقل في دراسته الجامعية. وهذا الشرط لا ينطق على الأطباء .
9 - أن يحصل الموظف على قبول من إحدى الجامعات الموصى بها ، وأن يكون مصدقاً من الملحق الثقافي في تلك الدولة . ويكون التصديق على القبول وفق النموذج الخاص بذلك .
10 - أن يجتاز امتحاناً في لغة الدراسة بمستوى معين تقرره لجنة الإبتعاث . وقد قررت اللجنة في جلستها التي عقدت بتاريخ 22/2/1403 هـ أنه يجب على الموظفين المرشحين للإبتعاث من غير خريجي الكليات العلمية أن يجتازوا دورة بمستوى معين في لغة الدراسة في معهد الإدارة العامة ولا ينطبق هذا الشرط على خريجي أقسام اللغة الإنجليزية . كما يعفى المرشحون الذين أنهوا بنجاح برامج اللغة الإنجليزية من مراكز الجامعة فقط أو الذين حصلوا على مستوى 400 في امتحان ( التوفل ) من هذا الشرط.
11 - ألا يزيد عمر المتقدم للحصول على الماجستير عن أربعين عام .
12 - بالنسبة للطبيب الراغب في الحصول على الزمالة البريطانية. يمكنه الحصول على الجزء الأول منها في المملكة . وللحصول على الزمالة الكندية عليه الحصول على شهادة المعادلة الكندية . وللحصول على التخصص من المانيا علية الحصول على أربع سنوات خبره في المجال الطبي بعد التخرج من الجامعة.

 

القبول

تقوم الإدارة العامة لشئون للبعثات بوزارة التعليم العالي بتلبية طلبات الراغبين في الحصول على قبول مصدق من إحدى الجامعات العالمية الموصى بها من قبل الوزارة . وللحصول على قبول للدراسات العليا - ( ماجستير _ دكتوراه) يلزم توفر المستندات التالية :-
1 - خمس نسخ أصلية من كشف درجات الطالب خلال السنوات التي قضاها في الجامعة مصدقة ( باللغة الإنجليزية لغير الجامعات العربية ) .
2 - خمس صور من وثيقة التخرج الجامعية وتكون مترجمة إلى اللغة الإنجليزية ومصدقة .
3 - ثلاث توصيات على الأقل من مدرسين أو مسؤولين في الجامعة يعرفون الطالب معرفة جيدة ويوصون بإلحاقه بالدراسة العليا ، وتكون على أوراق رسمية مصدقة . بعدد خمس صور لكل منها .
4 - معدلات الطالب في امتحان التوفل (
TOEFL ) أو امتحان ميتشجن MICHIGAN أو ال جي . آر . إي . (G.R.E.) أو (G.M.A.T) إن وجدت.
5 - مقال موجز ومركز في حدود صفحتين عن أهداف الطالب الدراسية وطموحاته ونوعية العمل الذي يرغب أن يمارسه في المستقبل مكتوباً باللغة الإنجليزية ، ويشار فيه إلى التجربة العلمية مع تحديد الهدف من الدراسة ويذكر بدقة نوعية التخصص . كما يشار فيه إلي تاريخ حصوله على الثانوية والبكالوريوس واسم المدرسة ، والجامعة التي حصل على شهاداته منها وأسم المدينة التي درس فيها .
6 - صورة من جواز السفر يبين الاسم وتاريخ الولادة بالهجري والميلادي .
7 - خطاب من جهة العمل إذا كان موظفاً .
ويتم بعث هذه المستندات إلى المكتب الثقافي لمراسلة الجامعات التي تتوفر فيها التخصصات المطلوبة ، هذا وتختلف المدة اللازمة للحصول على القبول من جامعة إلى أخرى ولا يمكن تحديدها. لأن الأمر يتوقف على نوعية التخصص ومعدلات الطالب في مرحلته الدراسية السابقة .

 

إجراءات الابتعاث


- بعد الحصول على القبول المصدق من الملحق الثقافي في البلد الذي يرغب الإبتعاث إليه ، وبعد توفر كافة الشروط اللازمة للإبتعاث ، على الموظف تقديم القبول إلى الجهة المختصة التي يعمل فيها وستقوم بدورها برفع الطلب مستوفياً جميع البيانات اللازمة إلى الديوان العام للخدمة المدنية وفق النموذج رقم (3) لعرضه على لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية وهي الجهة الوحيدة المختصة في إبتعاث موظفي كافة الجهات الحكومية عدا بعض الجهات التي يتم الإبتعاث منها وفقاً لأنظمتها كالجامعات والمؤسسات التعليمية المتخصصة .
- بعد صدور موافقة لجنة الإبتعاث والتدريب يتم إبلاغ القرار لجهة عمل الموظف لإكمال الإجراءات اللازمة مثل إصدار قرار الإبتعاث والتذاكر ونقل المبالغ المترتبة على ذلك إلى ميزانية وزارة التعليم العالي حيث إنها الجهة الوحيدة المختصة بالصرف على كافة المبتعثين بالخارج وفقاً للتوجيه السامي رقم 19851 وتاريخ 28/8/1401 هـ ، كما يبلغ الملحق الثقافي بالصرف على المبتعث بعد توفر الاعتمادات المالية اللازمة .
- يشترط قبل السفر أن يحضر المبتعث الدورة التي تنظمها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للمبتعثين .
- يجب على المبتعث قبل سفره التأكد من نقل المستحقات المالية من جهة ابتعاثه إلى ميزانية وزارة التعليم العالي ليتمكن المكتب الثقافي من الصرف عليه فور وصوله ولكي لا يتعرض المبتعث لمشاكل مالية .
- تشترط لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية أن يصل الموظف لمقر البعثة خلال ستة أشهر من تاريخ موافقة اللجنة وإلا يعتبر القرار غير نافذ .
- يلزم المبتعث أن يحصل على تأشيرة دخول دراسية للبلد المبتعث إليه ويجب عليه التأكد من التأشيرة له ولأفراد أسرته وفيما عدا ذلك فلن يتمكن من البقاء هناك لغرض الدراسة ، كما لن يستطيع تحويل التأشيرة التي دخل بها إلى تأشيرة دراسية.
- تتولى جهة عمل الموظف إصدار التذاكر له ولأفراد أسرته إلى مقر الدراسة (يشترط لصرف تذاكر الأسرة ألا تقل مدة البعثة عن سنة دراسية بناءً على ما نصت عليه المادة السابعة عشرة من لائحة الإبتعاث )كما تقوم جهة عمل الموظف بإكمال إجراءات المناقلات المالية بينها وبين وزارة التعليم العالي .
- يستحسن من المبتعث الإلمام بقوانين وأنظمة البلد المبتعث إليه قبل سفره ضماناً لعدم وقوعه في محاذير يعاقب عليها القانون .

 

إجراءات الوصول

إن اتصال المبتعث بالمكتب الثقافي فور وصوله ضرورة تقتضيها تعليمات الإبتعاث وتحتمها مصلحته الشخصية سواءاً كان هذا المبتعث طالباً أم موظفاً أم طالباً على حسابه الخاص ، ويلزم تزويد المكتب بالمستندات التالية :-
1 - صورة من جواز السفر وجواز سفر الأسرة المرافقة (للصفحات من 1-7 بالإضافة إلى الصفحات الموضح فيها تأشيرة الدخول وختم تاريخ الدخول) مع أصول الجوازات للمطابقة .
2 - صورة من قرار الإبتعاث . أو رقم وتاريخ الموافقة على الدراسة إذا كان طالباً على حسابه الخاص .
3 - صورة من القبول الذي حصل عليه من المؤسسة التعليمية التي يرغب الالتحاق بها .
4 - صورة من البطاقة ( بطاقة الأحوال المدنية والبطاقة العائلية ).
5 - ثلاث صور شخصية .
6 - شيك ملغى من الحساب البنكي ليتمكن المكتب من بعث المخصصات المالية إلى البنك مباشرة في مقر البعثة .
إن الهدف من مراجعة المبتعث للمكتب الإطلاع على كافة البيانات وتعبئة النماذج ( من 3 إلى 8 ) وإكمال إجراءات تسجيله وفتح الملف وإعطاؤه الرقم الخاص الذي تجنب الإشارة في جميع اتصالاته بالمكتب وإعطاؤه أيضاً خطاباً موجهاً إلى المؤسسة التعليمية لتسهيل إجراءات التحاقه بها وإكمال بعض البيانات اللازمة (نموذج رقم 4 و5 و6و7و8 ).وإذا حالت الظروف دون مراجعة المبتعث للمكتب شخصياً فيجب عليه إشعار المكتب بذلك وتحديد العنوان الذي يمكن بعث البيانات والتعليمات إليه.

 

تحديد بداية البعثة

يتم تحديد بداية البعثة بالنسبة للموظف المبتعث للدراسة من واقع تاريخ ختم الدخول المحدد في جواز السفر بعد صدور القرار مالم ينص على تاريخ معين لبداية البعثة في قرار الإبتعاث، أما بالنسبة لمن يتم إلحاقه بالبعثة أثناء وجوده في مقرها فإن التاريخ المحدد لبداية البعثة هو تاريخ صدور قرار الإلحاق بالبعثة ما لم يتم تحديد تاريخ معين في صلب القرار وعلى ألا يكون سابقاً لبداية دراسته .

 

بدء الدراسة

بعد أن يصل المبتعث إلى مقر البعثة عليه التوجه إلى المؤسسة التعليمية المبتعث إليها وعليه أن يكمل إجراءات تسجيله في التخصص المحدد في قرار الإبتعاث ومن ثم اختيار الحد الأدنى على الأقل من الوحدات الدراسية المطلوبة خلال المدة المحددة للتسجيل .

 

المتابعة الدراسية

- أناطت لائحة أحكام إبتعاث الموظفين بالملحقين الثقافيين مهمة متابعة المبتعث دراسياً ورعاية كافة شؤونه أثناء وجوده في مقر دراسته وقد نصت على ما يلي :-
- أن يتولى الملحقون الثقافيون في الخارج الإشراف على الموظفين المبتعثين طيلة فترة ابتعاثهم .
- أن يكون المبتعث حسن السيرة والسلوك محافظاً على سمعة بلاده مواظباً على دراسته ، وأن يكمل دراسته خلال المدة المحددة في قرار ابتعاثه .
- لا يجوز للمبتعث أن يترك مقر دراسته إلا بعد إخطار الملحق الثقافي وموافقته على ذلك .
- مما تقدم يتضح أن المكتب الثقافي هو المسؤول مباشرة عن متابعة المبتعث منذ وصوله إلى مقر دراسته حتى يحصل على الدرجة العلمية التي ابتعث من أجلها. وتتمثل مسؤولية المتابعة في تلقي التقارير الدراسية و تقويمها للتأكد من مواظبة المبتعث وتقدم سيره الدراسي ويتخذ المكتب الثقافي الإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك .
- يلزم تعبئة كافة النماذج المطلوبة التي تساعد على الحصول على التقارير الدراسية.
- وإذا كانت التقارير الدراسية للمبتعث تنبئ عن عدم إمكانية تحقيق الغرض المبتعث من أجله فسوف يتم إنهاء البعثة عن طريق لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية ، بناءاً على ما نصت عليه المادة الثالثة والعشرون من لائحة الإبتعاث بالنسبة للموظفين المبتعثين وعن طريق الجهة المختصة بالوزارة بالنسبة للطلبة المبتعثين. وعلى المبتعث التعاون التام مع المكتب الثقافي في المساعدة للحصول على التقارير الدراسية اللازمة في مواعيدها المحددة وفيما عدا ذلك فإن للمكتب الحق في إيقاف صرف المخصصات المالية مما سيترتب عليه إنهاء البعثة .
- يقوم المكتب الثقافي بإبلاغ الوزارة بالتقارير الدراسية عن الموظفين والطلاب المبتعثين.

 

العمل أثناء الدراسة

أشارت المادة الرابعة عشرة من لائحة الإبتعاث إلى أنه لا يجوز للموظف المبتعث أن يباشر أي عمل خلال مدة دراسته إلا إذا كان ذلك لا يؤثر على سيره الدراسي ويشترط موافقة الملحق الثقافي على ذلك .

 

تغيير الجامعة

جاء في المادة الثانية عشرة من لائحة الإبتعاث أنه لا يجوز للموظف المبتعث أن ينتقل من جامعة إلى أخرى إلا بعد موافقة الملحق الثقافي على أن لا يؤثر ذلك على المدة المحددة لدراسته.

 

تغيير التخصص

نصت المادة الحادية عشرة من لائحة الابتعاث على أنه لا يجوز للموظف المبتعث تغيير التخصص المبتعث من أجله أو تحويل دراسته من دولة إلى أخرى إلا بموافقة لجنة التدريب والإبتعاث وكذلك الجهة التي يتبعها الموظف - والمقصود بها الجهة الحكومية التي يعمل بها الموظف - لأن الأساس في ذلك هو حصول الموظف على الدرجة العلمية المبتعث من أجلها وفقاً للخطة المرسومة من قبل الجهة الحكومية المبتعث لصالحها ، ولكن ربما تكون هناك ظروف خارجة عن إرادة الموظف تحتم دراسة تخصص مغاير للتخصص المبتعث من أجله وقد أوضحت لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية في اجتماعها المنعقد بتاريخ 22/2/1403 هـ الإجراءات اللازمة عند طلب تغيير التخصص وهي :
1 - أن يقوم المكتب الثقافي برفع طلبات تغيير التخصص إلى وزارة التعليم العالي في وقت مبكر وعلى المبتعث عدم تغيير تخصصه إلا بعد تلقيه الموافقة الخطية على ذلك .
2 - على المبتعث أن يقدم المبررات اللازمة لتغيير تخصصه مدعمة من قبل المشرف الدراسي مع رأي المكتب الثقافي بهذا الشأن .
3 - تتولى لجنة إبتعاث الموظفين التنسيق مع جهة المبتعث لمعرفة وجهة نظرها حيال تغيير التخصص المبتعث له أصلاً وإلا أوقفت مخصصاته المالية.
4 - على المكتب الثقافي متابعة المبتعث أولاً بأول لمعرفة استمراره في التخصص الذي ابتعث من أجله وكذلك الدرجة العلمية المبتعث للحصول عليها، ويشار إلى ذلك بدقة في الضمان المالي الذي يصدره المكتب للجامعات والكليات مع التأكيد بعدم التزام المكتب الثقافي بدفع الرسوم في حالة إقدام المبتعث على تغيير تخصصه أو درجته العلمية المبتعث من أجلها.

 

تحديد مدة الدراسة وتمديدها

أولأً : التمديد للطالب المبتعث :
1 - مدة الدراسة الجامعية وتمديدها : جاء في قرار معالي وزير التعليم العالي رقم 2917/1 وتاريخ 21/3/1405 هـ ما يلي :
(أ) يعتبر قاعدة أن مدة الدراسة الجامعية النظرية أربع سنوات ومدة الدراسة الجامعية العلمية خمس سنوات ماعدا الطب فتحدد مدة الدراسة فيه من واقع كل بلد ونظام الجامعة أو الكلية التي يلتحق بها المبتعثون بشرط موافقة وزير التعليم العالي على هذه المدة.
(ب) يضاف إلي هذه المدة سنة لدراسة اللغة في البلدان التي تختلف لغتها عن اللغة العربية .
(ج) يتساوى في هذه القاعدة الجامعات التي تعمل بنظام الساعات أو نظام العام الدراسي الكامل .
(د) الطالب الذي تستغرق مدة دراسته الجامعية أربع سنوات للحصول على الشهادة الجامعية لا يجوز العرض بطلب تمديد بعثته لأي فترة مالم تكن هناك أسباب مقنعة أدت إلى تأخره في الدراسة.
(هـ) يعد عرض طلب التمديد مرفقاً به الوثائق الدراسية والمبررات المشار إليها في الفقرة السابقة وتملأ الاستمارة المصممة لهذا الغرض والمحتوية على المعلومات عن الطالب ورأي الملحق في ذلك . ويوجه خطاب طلب التمديد إلى مدير عام الإدارة العامة لشئون البعثات لدراسته من لجنة شؤون المبتعثين ويتم رفع اقتراحها لوزير التعليم العالي لإصدار القرار المناسب.
2 - مدة الدراسات العليا وتمديدها :
(أ) يعتبر قاعدة أن مدة الدراسة للماجستير (ثلاث) سنوات للدراسات العلمية والنظرية في البلدان التي تختلف لغتها عن اللغة العربية و(سنتان ) في البلدان العربية و(أربع ) سنوات للبورد ( الزمالة ) الكندي والأمريكي للأطباء وما يعادل هذا المؤهل في أوروبا وآسيا وأستراليا والعالم العربي .
(ب) يجوز تمديد هذه الفترات لمدة سنة إضافية إذا وجدت الظروف والمبررات المقنعة المؤدية إلى التأخير وذلك بموافقة وزير التعليم العالي وفي حالة الحاجة إلى التمديد تتخذ الإجراءات وفق ما هو محدد في الفقرة (هـ) من (1) .
(ج) يعتبر قاعدة أن مدة الدراسة للدكتوراه (ثلاث) سنوات في كل التخصصات ماعدا الطب ، ويضاف إلى هذه المدة سنة إضافية إذا كانت الدراسة في بلد غير عربي وكان الطالب المبتعث لا يتكلم لغة البلد .
(د) كل طالب يحتاج إلى تمديد لهذه المرحلة تعالج حالته منفردة ولا يجوز طلب التمديد لأي طالب لم ينه الساعات المطلوبة في الجامعات التي تعمل بنظام الساعات والحضور للفصول الدراسية الواجبة في الجامعات التي تعمل بنظام العام الدراسي الكامل خلال فترة السنوات الثلاث الأساسية المشار إليها.
3 -تمديد بعثة الطالب لمرحلة دراسية أعلى : نص خطاب معالي الوزير رقم 1092/1 في 24/3/1408 هـ على عدم التمديد لمن حصل على البكالوريوس أو ما يعادلها سواء كان ذلك في الأمور النظرية أو العملية وسواء كان ذلك لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه لأن إلحاقهم أصلاً كان لضرورة تنتهي بانتهائهم من مرحلة البكالوريوس وليكون هناك مواءمة في معاملتهم مع من يتخرجون من المملكة.
ثانياً : التمديد للموظف المبتعث:
( أ ) التمديد للموظف المبتعث للدراسة للحصول على المؤهل المبتعث من أجله :
- أشارت الفقرة (الثانية) من المادة (التاسعة) من أحكام إبتعاث الموظفين إلى أنه يجوز للجنة الإبتعاث أن تمدد فترة الابتعاث بقرار يحدد المدة الإضافية ، بعد التأكد من أن الموظف قد قام بدراسته في حدود المؤهل الذي ابتعث من أجله وعلى وجه مرض في ضوء التقارير التي يقدمها المكتب الثقافي في البلد الذي يدرس فيه .
- نصت الفقرة (السادسة) من قرار لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية في اجتماعها المنعقد في 22/2/1403 هـ على أنه يجوز للجنة أن تمدد مدة البعثة التي يحتاجها الموظف المبتعث للحصول على الدرجة المبتعث من أجلها . وعلى الملحق الثقافي إيقاف الصرف بعد ذلك ، ولا يجوز تجاوزها إطلاقاً إلا بعد ورود الموافقة على تمديد مدة الدراسة من قبل اللجنة .
- يتطلب الأمر إبلاغ وزارة التعليم العالي بحاجة المبتعث إلى تمديد فترة دراسته بمدة لا تقل عن ستة أشهر من نهاية بعثته وعلى المكتب الثقافي رفع الطلب.
( ب ) التمديد للموظف المبتعث للدراسة للحصول على مؤهل أعلى من المؤهل المبتعث له : نصت المادة (الثانية والعشرون) من أحكام إبتعاث الموظفين على أنه يجوز للجنة الابتعاث والتدريب أن تسمح للموظف المبتعث بالاستمرار في بعثته بناءًا على طلب الجهة التابع لها للحصول على مؤهل أعلى إذا كان متفوقاً في دراسته حسبما تضعه لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية من معايير، هذا وقد وضعت لجنة التدريب و الابتعاث بالديوان العام للخدمة المدنية في اجتماعها (الرابع عشر) المنعقد في 14/4/1410 هـ ضوابط للتمديد منها:
1 - أن يتطلب العمل الحالي أو المرتقب للمرشح ذلك المستوى من التعليم .
2 - إذا كان ذلك المؤهل يستلزم الحصول على الماجستير أولاً فيجب أن يكون الحصول على الماجستير قد تم بمستوى علمي متميز خلال المدة المحددة للبعثة أو قبل نهايتها.
3 - إذا كان المؤهل لا يستلزم الحصول على الماجستير أولاً فيجب أن يكون المرشح لمواصلة الدراسة أو الترفيع متميزاً في دراسته ولديه القدرة على الوفاء بمتطلبات درجة الدكتوراه ، ويعتمد في ذلك على نتائجه وتوصية الأستاذ المشرف على دراسته وتوصية الملحق الثقافي .
4 - أن يتم تقديم طلب التمديد من قبل جهة عمل الموظف -كما أشير إليه سابقا - إذا أن حاجتها هي التي تحدد الدرجة التي يبتعث الموظف للحصول عليها .
5 - يتم رفع طلب التمديد .
(ج) التمديد للموظف المبتعث للتدريب للحصول على مؤهل علمي : إذا كان الموظف مبتعثاً للتدريب ويرغب في تمديد دراسته للحصول على مؤهل علمي -كالماجستير أو الدكتوراه - فقد نص الأمر السامي رقم 1/1/1583 وتاريخ 6/7/1403 هـ على مراعاة قرارات لجنة التدريب وعودة المبتعث للتدريب بعد انتهاء فترة تدريبه .

 

معادلة الشهادات

لجنة معادة الشهادات الجامعية بوزارة التعليم العالي هي الجهة المخولة بالنظر في معادلة الشهادات الجامعية والعليا، في ضوء ما لديها من معايير ، ويتم تقييم وفحص الشهادات الواردة للجنة من الدارسين السعوديين في الخارج سواءاً كانوا مبتعثين على حساب الدولة أو على حسابهم الخاص أو غيرهم - بعد التخرج وقبل التوظيف ، وعدم معادلة الشهادة يكون عادة بسبب رداءة سمعة الجامعة العلمية ، أو بسبب ضعف البرنامج وقلة مواد التخصص ، أو لعدم الاعتراف بجميع الشهادات التي حصل عليها الدارس قبل حصوله على الشهادة الأخيرة المراد معادلتها ، أو بسبب التداخل الشديد بين مرحلتي البكالوريوس والماجستير، أو بسبب قصر المدة التي حصل فيها المبتعث على الشهادة ، أو لعدم موافقة الوزارة المسبقة على دراسته . ولتجنب عدم معادلة الشهادة مستقبلاً ، عل المبتعث التقيد التام ببرنامجه الدراسي والإستمرار بالإنتظام في الجامعة الموصى بها من قبل الجهة المختصة، وعليه ملاحظة النقاط التالية أثناء درسته في الجامعة:
1 - أخذ الموافقة المسبقة على الدراسة من وزارة التعليم العالي وأن تكون تحت إشراف الملحق الثقافي سواء كان الدارس في البلد الذي توجد فيه الملحقية الثقافية أو في بلد تحت إشرافها .وذلك وفق ما ورد في قرار مجلس التعليم العالي رقم 1/8/1418 الصادر بالموافقة السامية رقم 7/ب/5601 وتاريخ 22/4/1418هـ.
2 - استمرار حسن سمعة الجامعة والكلية والقسم الذي يدرس فيه وتوفر الاعتراف المهني والإقليمي بها .
3 - تطابق البرنامج الدراسي والمواد مع مسمى الشهادة ونسبة مواد التخصص إلى المواد التي درسها .
4 - ألا يكون التداخل بين مراحل الدراسة كبيراً ، فمثلاً يجب ألا يزيد التداخل بين مرحلة البكالوريوس والماجستير عن ست ساعات .
5 - انسجام التخصص الجديد مع التخصص السابق له .
6 - أن تكون الشهادات السابقة معترفاً بها من قبل الجهات المختصة .
7 - أن تكون سنوات الدراسة السابقة كافية ومدة الدراسة للشهادة الأخيرة ومحتواها وتقديراتها وافية ومناسبة .
8 - يجب تصديق الشهادة من قبل الملحق الثقافي في البلد الذي صدرت منه الشهادة علماً بأن التصديق على الشهادة لايعني معادلتها .
9 - أشار قرار لجنة معادلة الشهادات الجامعية رقم 1418/8/1 إلى أن حصول الطالب على الشهادة من الجامعة التي يدرس فيها ومصادقة الملحق الثقافي عليها لايعني حتمية معادلتها من لجنة المعادلات بوزارة التعليم العالي. قرار لجنة معادلة الشهادات الجامعية رقم 1418/8/1 أولاً :- درجات قرار المعادلة :ـ تصدر لجنة معادلة الشهادات الجامعية قراراتها كما يلي :ـ
(أ) معادلة مطلقة.
(ب) معادلة مشروطة.
(ج) عدم المعادلة .
ثانياً :- الشهادة السابقة ، والشهادة المراد معادلتها :ـ
يشترط أن تكون الشهادة المطلوب معادلتها صادرة من جهة تعليمية مقبولة لدى لجنة معادلة الشهادات الجامعية بالوزارة ، وأن تكون الشهادة مسبوقة بالشهادة الثانوية العامة من المملكة أو ما يعادلها .
ثالثاً :- أسلوب الدراسة :-
1) المرحلة الجامعية :- أن تكون طبيعة الدراسة في مرحلة البكالوريوس ، أو ما يعادلها ،أو ما دون ذلك قد تمت بالانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة .
2) ما فوق الجامعية:-
أ - الأصل أن تكون الدراسة - فيما فوق المرحلة الجامعية قد تمت بالانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة - ويمكن أن يتفرغ الطالب تفرغاً جزئياً في بلد الدراسة بحد أدنى لا تقل مدته عن سنة دراسية للماجستير بعد البكالوريوس على أن تكون هذه المدة متصلة ومخصصة لدراسة الماجستير نفسها.
ب - أن يتفرغ الطالب تفرغاً جزئياً في بلد الدراسة بحد أدنى لا تقل مدته عن سنتين دراسيتين للدكتوراه ، وتكون كل سنة منهما متصلة ، وتكون هاتان السنتان مخصصتين لمتطلبات برنامج الدكتوراه نفسه.
ج- أن يتفرغ الطالب تفرغاً جزئياً في بلد الدراسة بحد أدنى لا تقل مدته عن ثلاث سنوات دراسية للدكتوراه بعد البكالوريوس (غير مسبوقة بشهادة الماجستير) وتكون كل سنة من هذه السنوات متصلة ومخصصة لمتطلبات برنامج الدكتوراه نفسه.
رابعاً :- موضوع الدراسة:-
أن يكون موضوع دراسة الماجستير أو الدكتوراه في مجال دراسة الطالب في المرحلة الجامعية ، أو يكون الطالب قد درس مقررات إضافية ، أو تجد اللجنة مبرراً مقنعاً لاختلاف التخصص .
خامساً :- تداخل المتطلبات الدراسية:-
الأصل أن لا يوجد تداخل بين مرحلتي البكالوريوس والماجستير (كأن يدرس الطالب مقررات من برنامج الماجستير وهو لا يزال في مرحلة البكالوريوس). وفي حالة وجود تداخل تطبق القواعد التالية:-
1 ـ أن لا يتجاوز التداخل تسع ساعات حسب النظام الفصلي ، أو ما يعادلها من متطلبات الماجستير .
2 ـ أن تكون المقررات التي حصل فيها التداخل ضمن مقررات المستويات المتقدمة في مرحلة البكالوريوس .
3 ـ أن لا يقل تقديره عن (جيد مرتفع) أو ما يعادله في المواد التي حصل فيها التداخل .
4 ـ أن يكون البرنامجان كاملين من حيث عدد الساعات (أي لا تحتسب بعض الساعات في البرنامجين) .
سادساً :- قواعد عامة:ـ
1 ـ ضرورة الحصول على الموافقة المسبقة من وزارة التعليم العالي لمن لديه الرغبة في الدراسة في الخارج على حسابه الخاص وذلك بناءاً على ما يلي :ـ
أ) قرار مجلس الوزراء رقم (763) وتاريخ 12/6/1393هـ والذي نص على إلزام الطالب الذي يرغب في الدراسة في الخارج بأخذ موافقة وزارة التعليم العالي المسبقة على أن لا تشكل تلك الموافقة التزاماً بالمعادلة بعد التخرج .
ب) الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي رقم 1/8/1418 تضمنت الفقرة (أ) منه عدم النظر في معادلة الشهادات الدراسية أو العليا التي يحصل عليها الطلاب الذين يدرسون على حسابهم الخاص في الخارج والملتحقين بعد صدور هذا القرار إلا بعد أن يحصل الطالب على الموافقة المسبقة من هذه الوزارة على دراسته في الخارج .
2 - أن لا تكون الدراسة قد تمت بإحدى الطرق التالية :ـ
- الدراسة بأحد المراكز أو الفروع الإدارية التابعة لجامعات أو كليات في بلد غير مقر بلد الجامعة الأم وفق نظام وأسلوب دراسي معين ، بحيث تتم الدراسة بهذه المراكز أو الفروع ..وتمنح الشاهدة من الجامعة الأم .
- الدراسة بالانتساب .. (التي لا تتطلب الانتظام ، أو التفرغ ، أو الإقامة ) .
- الدراسة بالمراسلة .
- الدراسة أيام الإجازات أو عطل نهاية الأسبوع .
- الدراسة بواسطة التعليم عن بعد .
- الدراسة بواسطة برامج تصمم لفئة معينة من الدارسين .
- الدراسة بواسطة أشرطة الفيديو أو الكاسيت .
- الدراسة عن طريق الاتفاقيات التي تعقد مع بعض مراكز ومعاهد التدريب بالداخل والخارج ، وبعض الجامعات بحيث تتم دراسة بعض المواد بهذه المراكز أو المعاهد والجزء المتبقي من الدراسة يتم في الجامعة التي تمنح الشهادة .
- الدراسة بواسطة برامج التعليم المستمر .
- الدراسة عن طريق شبكة المعلومات الدولية (
Internet) أو عن طريق البريد الإلكتروني (E-mail) .
- الدراسة المسائية من جامعات تقدم برامجها مساء فقط بما في ذلك بعض الجامعات الخليجية ( خطاب إدارة معادلة الشهادات الجامعية رقم 25/1/4/11185 في 10/6/1419هـ ).
3 - يشترط على الطالب المنتقل من مؤسسة تعليمية إلى أخرى أن يكمل على الأقل في المؤسسة التعليمية مانحة الشهادة 30% من متطلبات التخرج .
4 - الشهادات الصحية الأكاديمية (دبلوم ، بكالوريوس ، ماجستير ، دكتوراه) الصادرة من الجامعات سوف تقوم اللجنة بمعادلتها بعد استيفاء الشروط ويتم تقويمها مهنياً من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية .
5 - بالنسبة للشهادات الجامعية المتوسطة ( السابقة لدرجة البكالوريوس ) التي يتم الحصول عليها بين الثانوية العامة والبكالوريوس والماجستير فيتم الحكم عليها بالقياس على ما ذكر في هذا القرار مع مراعاة الأعراف والتقاليد الأكاديمية المرعية في هذا الشأن .

 

الجزاءات والعقوبات

- نصت المادة الثالثة والعشرون من لائحة الابتعاث على أن للجنة إبتعاث وتدريب موظفي الخدمة المدنية إنهاء بعثة أي موظف إذا كانت التقارير الدراسية عنه تنبئ بعدم إمكانية تحقيق الغرض الموفد من أجله .
- المادة السابعة والعشرون من لائحة الابتعاث نصت على أنه لا يجوز ترقية الموظف أثناء ابتعاثه وإذا لم يتحقق الغرض الذي ابتعث من أجله فلا تحتسب مدة ابتعاثه لأغراض الترقية .
- المادة الثامنة والعشرون من لائحة الابتعاث نصت على أنه مع عدم الإخلال بمجازاة الموظف وفق أي نظام آخر ، للجنة الابتعاث أن تصدر في حالة إخلال الموظف المبتعث بواجباته قراراً بإنهاء بعثته وباسترداد كل أو بعض ما صرف له .
- نصت الفقرتان (ج.د) من المادة (ثالثاً) من التوجيه السامي رقم 19851 وتاريخ 28/8/1401 هـ على أنه لا يصرف بدل الكتب والملابس عن المدة التي تزيد عن السنوات المقررة لابتعاثة الموحدة لأمثاله .
- نص خطاب معالي رئيس ديوان مجلس الوزراء رقم 17006 وتاريخ 19/7/1384 على ما يلي :
1 - قرار مجلس الوزراء رقم 883 في 3/3/1384 هـ لا يشمل طلاب مصر فقط بل يشمل جميع الطلاب في الخارج .
2 - القرار يعطي الطلاب الحق في أن يبقى سنتين بالإضافة إلى الدراسة الجامعية العادية أي نصف مدة الدراسة تقريباً .
3 - تتجاوز الوزارة عن رسوب الطالب للمرة الأولى .
4 - إذا رسب سنة أخرى في نفس فرقته الدراسية أوقف الصرف عليه.
5 - يسمح له بإعادة السنة للمرة الثالثة .
6 - إذا نجح استمر الصرف عليه باستمرار نجاحه وإذا رسب للمرة الثالثة فصل نهائياً ، أي أن الطالب يعطى ثلاث فرص للاستمرار في الدراسة .
- التعميم الوزاري رقم 615/خ في 17/5/1382 هـ نص على أنه ( من حق طالب البعثة أن يستمر الصرف علية لمدة عامين في كل سنة دراسية فإذا رسب أكثر من ذلك يوقف الصرف عليه ويعيد العام الثالث على حسابه الخاص كفرصة أخيرة فإن نجح أعيد إلحاقه بالبعثة والصرف عليه لمدة سنتين أخريين فإن رسب يفصل نهائياً من البعثة وذا ترك الدراسة نهائياً فيعود للعمل بالحكومة مدة تساوي المدة التي صرفت عليه الحكومة ).
- القرار الوزاري رقم 32/1/39/1104/30 وتاريخ 11/5/1392 هـ صدر بناءً على اقتراح المكتب الثقافي بأمريكا ونص على ما يلي:
1 - إذا لم يكمل الطالب المعدل المطلوب لعدد الساعات المحددة للسنة الدراسية (30) ساعة على نظام السمستر أو ما يعادلها على نظام الكوارتر يحسم عليه 50% من مخصص الملابس السنوي .
2 - إذا لم يحقق الطالب المعدل المطلوب لعدد الساعات للفصل الدراسي الأول وهي (15) ساعة على نظام السمستر أو ما يعادلها على نظام الكوارتر من السنة الدراسية التي تلي السنة الأولى ( الذي حسم عليه فيها 50% من مخصص الملابس السنوي ) يحسم عليه القسم الثاني من مخصص الملابس السنوي .
3 - يستمر مبدأ الحسم باستمرار عدم تحقيق الطالب للساعات المطلوبة وعدم تخرجه في الموعد المحدد على ألا تزيد مدة تأخر الطالب عن إنهاء دراسته بأكثر من فصلين دراسيين .
4 - إذا لم يتمكن الطالب من إنهاء دراسته بعد هذين الفصلين الدراسيين ولم يستطع الحصول على الشهادات الجامعية يوقف الصرف عليه لمدة سنة دراسية كاملة ويقيم وضعه وعلاقته بالبعثة خلال هذه السنة.
5 - يطبق مبدأ الحسم أيضاً من مخصص الملابس السنوي على الدارسين فيما بعد المرحلة الجامعية مع عدم الإخلال بشروط الابتعاث فيما يتعلق بالموظفين المبتعثين .
نص قرار المادة الأولى من قواعد التمديد للطلاب المبتعثين الصادرة بقرار معالي الوزير رقم 30/4/ 29/2917 وتاريخ 21/3/1405هـ على ما يلي:- يستمر الطالب في البعثة طالما حافظ في معدل تسجيل الساعات على مالايقل بأي حال من الأحوال عن أربع وعشرين ساعة في النظام نصف السنوي (سمستر) على ست وثلاثين ساعة في النظام ربع السنوي (كوارتر) وعلى معدل الدرجات المكتسبة لا يقل عن اثنتين في الدراسات الجامعية وعن ثلاث في الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه )

 

الشؤون المالية

 

تحديد بداية الصرف

- يبدأ الصرف على المبتعث من تاريخ وصوله إلى مقر الدراسة، على ألا يسبق الموعد المحدد لبدء الدراسة بأكثر من شهر بعد توفر الشروط الأخرى مثل صدور القرار وتحمل البند المالي المختص بالوزارة ، بحيث يرد منها ما يفيد بالموافقة على بدء الصرف على الموظف المبتعث .
- إذا صدرت الموافقة على إلحاق المبتعث بالبعثة أثناء وجوده في مقر البعثة فتكون بداية الصرف من تاريخ صدور الموافقة على ألا يسبق بدايته للدراسة ما لم يحدد تاريخ معين لبدء الصرف في قرار الإبتعاث .وذلك بناء على الفقرة السادسة من المادة الثامنة من القرار الوزاري رقم 1351/30 وتاريخ 13/4/1393هـ .
- إذا كان الموظف مبتعثاً للتدريب فإن مدة البعثة تحسب من تاريخ توجهه إلى مقر التدريب على ألا يسبق الموعد المحدد لبدء فترة التدريب المنصوص عليه في قرار إبتعاثه ، أما صرف المخصصات المالية في مقر البعثة فيبدأ من بعد الثلاثين يوماً الأولى من تاريخ وصوله لمقر التدريب .
- تبلغ الجهة المختصة ببداية الصرف على المبتعث.

 

المخصصات المالية للمبتعث

 

تعليمات هامة بشأن الصرف المالي وإيقافه


- نصت المادة (السادسة عشرة) من لائحة الإبتعاث على أنه يصرف للموظف الحاصل على منحة دراسية أجنبية نصف مرتبه من الجهة التي يعمل فيها وإذا نقصت المنحة عن المخصصات والمزايا المنصوص عليها آنفاً فيصرف له الفرق.
- يلزم صرف كامل المخصصات في مقر البعثة ولا يجوز التوكيل على صرفها عدا الطالب المعاق فيجوز التوكيل على إستلام بعض مخصصاته في المملكة بموجب وكاله شرعية لولي أمره على أن ترفق نسخة منها بأمر الصرف.
- عند التحاق المبتعث بالقسم الداخلي تصرف تكاليف إقامته ومعيشته للجامعة أو المؤسسة ويصرف له 15% من المخصص الشهري .
- تصرف جميع المخصصات بالعملة المحلية للدولة مقر البعثة بموجب السعر المبلغ للمكتب الثقافي من قبل الوزارة .
- الموظف المبتعث للتدريب يصرف له 50% من المخصص الشهري إذا تم تأمين السكن والطعام ويصرف له 70% من المخصص الشهري إذا تم تأمين السكن فقط أو الطعام فقط .
- بالنسبة للبدلات السنوية فتصرف أقساطاً متساوية كل شهر .
- عند بداية البعثة أو نهايتها يصرف للمبتعث من المخصصات أو البدلات بنسبة ما يستحقه من أيام الشهر أو السنة، عدا الموظف المبتعث للتدريب فيعامل وفق ما نصت عليه لائحة التدريب .
- يشترط لصرف المستحقات المالية إقامة المبتعث في مقر البعثة إقامة دائمة ويتم إيقافها إذا غادر المبتعث مقر البعثة دون موافقة المكتب الثقافي ، أو إذا تأخر عن العودة من الإجازة .
- يشترط للصرف على الموظف المبتعث موافقة لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية على ابتعاثه (تعميم الوزارة رقم هـ/1/1/6291 وتاريخ 19/8/1419هـ ).
- عدم صرف إعانة للزوجة إذا كانة غير سعودية . ويستمر صرف ما هو مخصص للأبناء بناء على ما نص عليه قرار مجلس الوزراء رقم 1321 وتاريخ 20-21/9/1388هـ والتوجيه السامي رقم 1630/م وتاريخ 11/7/1405هـ .
- يتم إيقاف صرف المخصصات المالية بعد انتهاء مدة البعثة أو بالتخرج النهائي وحصول المبتعث على الشهادة التي ابتعث من أجلها ، ولا يجوز الاستمرار في صرف المخصصات بعد انتهاء البعثة أو بمخالفة المبتعث لما ورد في قرار الابتعاث من حيث تغيير التخصص أو الجامعة .
- نصت المادة الحادية والعشرون من لائحة الابتعاث على أنه لا يتأثر حق الموظف المبتعث في المخصصات المالية يما يحصل عليه بسبب تفوقه من جوائز.
- بناءً على ما ورد في التعميم رقم 615 /خ في 17/5/1382 هـ وخطاب معالي رئيس ديوان مجلس الوزراء رقم17006 في 19/7/1384 هـ وخطاب معالي وزير التعليم العالي رقم 27/1/7/336/1 في 10/2/1408 فإنه يستمر الصرف على المبتعث لمدة عامين في كل سنة دراسية فإذا رسب أكثر من ذلك يوقف الصرف عليه ويعيد العام الثالث على حسابه الخاص كفرصة أخيرة فإن نجح أعيد إلحاقه بالبعثة والصرف عليه لمدة سنتين أخريين فإن رسب يفصل نهائياً من البعثة وإذا ترك الدراسة نهائياً فيعود للعمل بالحكومة مدة تساوي المدة التي صرفت عليه الحكومة .
- يشترط لصرف إعانة مرافقة الزوجة والأولاد الإقامة الدائمة مع المبتعث طيلة فترة الابتعاث .

 

ضوابط صرف البدلات

بدلات الكتب والملابس والعلاج تصرف بدون مطالبة المبتعث بأية مستندات وما عدا ذلك يلزم أن يقدم المبتعث بعض المستندات الثبوتية وتوفير بعض الشروط الخاصة بطبيعة كل بدل على النحو التالي :
بدل طباعة التقارير:
يصرف للمبتعث بدل الطباعة بواقع ثلاثة آلاف وسبعمائة وخمسين ريالاً خلال العام الدراسي الواحد لمن يحمل الشهادة الثانوية فما فوق سواء بدأ في الدراسة الجامعية أو في مرحلة الإعداد اللغوي .وذلك بناء على تعميم معالي الوزير رقم 37/16/1/3057/1 وتاريخ 30/7/1405هـ .
بدل الدروس الخصوصية :
نصت الفقرة (ب) من المادة رابعاً من قرار مجلس الوزراء رقم 890 في 2/11/1387 هـ على صرف الدروس الخصوصية وفق المتحقق (بحد أعلى مخصص شهر واحد) وفي حالة تعذر الحصول على مستندات الدروس الخصوصية تصرف إعانة شهر للطالب (مخصص شهر واحد )
- ويشترط لصرف الدروس الخصوصية ما يلي :
1 - ألا تكون الحاجة إلى الدروس الخصوصية ناتجة عن إهمال أو تقصير من المبتعث .
2 - خطاب من المشرف الدراسي بالجامعة يوضح حاجة المبتعث لتلك الدروس.
3 - موافقة المكتب الثقافي على إعطاء الدروس الخصوصية (ترفق صورة من الموافقة مع طلب التعويض).
4 - تقديم إيصال استلام بالمبلغ من المدرس الذي قام بإعطاء الدروس متضمناً مقدار المبلغ والمدة مع إيضاح عنوان ذلك المدرس .
بدل مراجع للدراسات العليا النظرية :
يصرف بدل المراجع للدارسين في المراحل العليا النظرية ( ماجستير - دكتوراه ) بواقع ثلاثة آلاف وسبعمائة وخمسين ريالاً خلال المرحلة الدراسية الواحدة ، ويشترط أن يقدم المبتعث ما يثبت حاجته لشراء المراجع من قبل الأستاذ المشرف على دراسته . بدل أدوات للمبتعث للدراسات العليا العلمية: يصرف بدل الأدوات للدارسين في المرحل العليا العلمية ( ماجستير - دكتوراه ) بواقع ثلاث آلاف وسبعمائة وخمسين ريالاً بناء على التوجيه السامي رقم 19851 في 28/8/1401 هـ ويشترط لصرف هذا البدل أن يقدم المبتعث ما يثبت حاجته للأدوات العلمية من قبل الأستاذ المشرف على دراسته .

 

التنقلات العلمية

ويقصد بها بدلات التنقلات التي تصرف للمبتعثين للدراسات العليا ( ماجستير- دكتوراه ) عندما تقتضي ظروفهم الدراسية السفر خارج مقر البعثة لإجراء الأبحاث أو زيارة المكتبات أو أداء الامتحانات أو حضور مؤتمرات وندوات علمية .وبناءاً على قراري مجلس الوزراء رقم (1057) في 8/9/1393 هـ ورقم (5) في 18/1/1412 هـ وقرار مجلس الوزراء رقم 180 وتاريخ 1/11/1407هـ والفقرة الثانية من المادة الخامسة من القرار الوزاري رقم 30/1/5/1351/30 وتاريخ 13/4/1393هـ .،
يصرف لقاء هذه التنقلات البدلات التالية:
- مخصص شهر واحد للمبتعث للماجستير خلال السنة الأخيرة من مدة ابتعاثه.
- مخصص شهرين للمبتعث للدكتوراه خلال السنتين الأخيرتين من مدة ابتعاثه.
- يمنح تذكرة سفر إذا لزم الأمر، ويمكن التعويض عن نصف قيمتها إذا انتقل بوسيلته الخاصة ولا يجوز التعويض عن أية فواتير أخرى . ويشترط لصرف هذه البدلات ما يلي :
1 - أن يتحقق الملحق الثقافي من أن المبتعث حصل على تقدم مرض في دراسته .
2 - أن يقدم المبتعث خطاباً من الجامعة ( المشرف على الدراسة ) يثبت أنه مكلف بالقيام بإجراء بحوث خارج مقر دراسته .
3 - ألا تقل المسافة بين مقر الدراسة ومقار تلك البحوث عن مائة كيلومتر (63) ميل .
4 - تطبق القواعد السابقة على العسكريين المبتعثين لدراسات مدنية .
المؤتمرات والندوات العلمية :
- قرار مجلس الوزراء رقم 180 وتاريخ 15/11/1417هـ المتضمن ما يلي : مع مراعاة ما ورد بالأمر السامي رقم 806/8 وتاريخ 12/5/1405هـ يفوض وزير التعليم العالي صلاحية الموافقة على حضور المبتعثين للدراسات العليا للمؤتمرات والندوات العلمية وصرف المكافأة الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم 1057 وتاريخ 7-8/9/1393هـ وفق الضوابط التالية :
1 - أن يكون موضوع المؤتمر والندوة له علاقة بتخصص المبتعث .
2 - أن تكون هناك توصية من المشرف الأكاديمي بالجامعة بأهمية مشاركة المبتعث أو حضوره مؤيدة من الملحق الثقافي .
3 - أن يتم إخطار الجهة التي يتبع لها المبتعث داخل المملكة .
4 - أن تصرف مكافأة حضور المؤتمرات والندوات العلمية للمبتعث لمرة واحدة .
- المكافأة الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم 1057 وتاريخ 7-8/9/1393هـ موضحة تحت عنوان بدلات التنقلات العلمية .
- خطاب معالي الوزير المبلغ بالتعميم الوزاري رقم هـ/1/1/19390 وتاريخ 28/11/1417هـ نص على أن تقوم وكالة الوزارة للشئون التعليمية بإكمال ما يلزم لحضور المبتعثين للمؤتمرات والندوات العلمية . فيلزم مخاطبتها بهذا الشأن .
- الأمر السامي رقم 806/8 وتاريخ 12/5/1405هـ تضمن ما يلي : إسناد قرار الموافقة على مشاركة المبتعثين للدراسة بأمريكا لمرحلة الماجستير والدكتوراه في المؤتمرات والندوات العلمية إلى سمو سفير المملكة في واشنطن والملحق الثقافي بعد التأكد من أهمية تلك المؤتمرات والندوات العلمية وصلتها الوثيقة بالتخصص الدراسي للمبتعث وعدم تنافيها مع ما أبتعث من أجله مع إخطار جهة إبتعاث الطالب بتفاصيل كاملة عن المؤتمر الذي سيشارك فيه .
(ب) الرحلات العلمية لغير المملكة وخارج الدولة مقر البعثة :
- إذا أوصى الأستاذ المشرف على دراسة المبتعث بسفره لإعداد بحثه خارج الدولة مقر البعثة - وصدرت الموافقة اللازمة على ذلك يمنح المبتعث تذكرة سفر بالدرجة السياحية مع زوجته وأطفاله إذا كان يصطحبهم معه وتستمر صرف مخصصاته الشهرية مع الإعانات المقررة في حالة وجود عائلته معه في مقر دراسته وسفرهم معه شريطة أن يحدد المشرف على دراسته المدة اللازمة للانتهاء من إعداد بحثه في ذلك البلد يعود بعدها المبتعث إلى مقر دراسته ( الفقرة الأخيرة من المادة الخمسة من القرار الوزاري رقم 1351/30 في 13/4/1393 هـ ) .
- صدرت موافقة الديوان العام للخدمة المدنية رقم 17837/43 في 23/5/1413 هـ المبلغة بالتعميم رقم هـ/ 1/1/6932 في 6/6/1413 على تفويض الملحقين الثقافيين صلاحية السماح للموظف المبتعث بحضور دورات قصيرة إذا كانت تتعلق بموضوع الدراسة وتتمشى مع القرار الوزاري رقم 1351/30 في 13/4/1393 هـ
(ج) الرحلات العلمية للمملكة:
1 - أن يكون قدوم المبتعث للمملكة لغرض إعداد رسالته الجامعية بناءاً على توصية الملحق الثقافي والأستاذ المشرف عليه في الجامعة على أن يؤخذ رأي الجهة الحكومية ذات العلاقة بموضوع الرسالة لإبداء ملاحظاتها .
2 - يجري المبتعث أبحاثه خلال وجوده في المملكة تحت إشراف الجهة الحكومية ذات العلاقة بموضوع الرسالة أو جامعة الملك سعود مالم توجد جهة مختصة بالموضوع ، وعلى المبتعث أن يلتحق فور وصوله بالجهة المشرفة ويعمل بها وعلى هذه الجهة أن تكتب لوزارة التعليم العالي ( المكتب الثقافي ) عن الكيفية والمدة التي عمل بها .
3 - يعطى المبتعث بالإضافة إلى تذكرة السفر بالدرجة السياحية مخصص إضافي عن كل شهر يمضيه داخل المملكة على ألا يزيد مجموع ما يتقاضاه عن ثلاثة أشهر ولا يدخل في ذلك نصف الراتب الذي يتقاضاه إذا كان موظفاً والذي يستمر في صرفه كمبتعث .

 

مستحقات التخرج

تنتهي مدة ابتعاث المبتعث بعد تخرجه مباشرة ويثبت التخرج بموجب خطاب رسمي صادر من الجامعة (مكتب التسجيل) . وتوقف كافة مستحقاته من تاريخ تخرجه ولا يجوز الاستمرار في صرفها حتى لو لم تنته مدة ابتعاثه المحددة في قرار ابتعاثه وقد أشار الخطاب التعميمي رقم هـ/1/1/2753 وتاريخ 23/2/1414هـ المبني على خطاب الديوان العام للخدمة المدنية رقم 3309 وتاريخ 24/1/1414 هـ إلى أن بعثة الموظف المبتعث تنتهي بمجرد انتهاء دراسته وإقفال ملفه في الملحقية الثقافية وبالتالي يعامل خلال الفترة من تاريخ تخرجه حتى تاريخ مباشرته العمل - إذا لم يتجاوز المدة المنصوص عليها في المادة (24) من أحكام ولوائح الابتعاث - كموظف ويصرف له راتبه الشهري كاملا من جهة إبتعاثة وتوقف عنه مخصصات الابتعاث التي كانت تصرف من المكتب، هذا ويشترط لصرف مستحقات التخرج ما يلي :
- أن يحصل المبتعث على الدرجة المحددة في قرار ابتعاثه خلال المدة المحددة لها ، ولا يجوز صرفها بعد انتهاء مدة ابتعاثه.
- أن يكون تخرجه في التخصص الذي ابتعث من أجله ومن الجامعة المحددة في قرار ابتعاثه.
- أن يقدم المبتعث نسخة من رسالته للمكتب الثقافي ، وتعبئة بعض البيانات اللازمة.
وتصرف مستحقات التخرج على النحو التالي :
- بدل طباعة الرسالة وهو مخصص شهر ونصف للمبتعث الحاصل على درجة الدكتوراه ومخصص شهر واحد للمبتعث الحاصل على درجة الماجستير، بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 206 في 24/8/1408 هـ .
- مخصص شهر واحد للمبتعث (غير الموظف) ويحتسب من تاريخ ظهور النتيجة.
- مخصص شهر ونصف لقاء نقل الكتب والأمتعة للمتزوج الذي ترافقه عائلته .
- مخصص شهر واحد للأعزب لقاء نقل الكتب والأمتعة ، بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 439 في 3/5/1390 هـ .
- المبتعث للتدريب يصرف له مخصص شهر واحد لقاء نقل الكتب أو الأمتعة سواء كان متزوجاً أم أعزباً .
- تذاكر سفر وحيدة الاتجاه على الخطوط السعودية من أقرب مطار لمقر دراسته إلى أقرب مطار لمقر إقامته في المملكة .
- نصت المادة الرابعة والعشرون من لائحة الابتعاث على عودة الموظف المبتعث إلى المملكة خلال شهر على الأكثر من تاريخ انتهاء دراسته ، وعليه أن يباشر عمله خلال عشرة أيام من وصوله . ويعامل خلال هذه الفترة كموظف يصرف راتبه من قبل جهة عمله بناءا على خطاب ديوان الخدمة المدنية رقم 3309 في 24/1/1414 هـ . بدلات التخرج لا تصرف للزوجة الملحقة بالبعثة إلا إذا كانت مبتعثة أصلا . تبلغ الجهة المختصة بتخرج المبتعث.

 

الهدف من الملتقى
ملتقى نظام هيئة التحقيق السعودي
ملتقى مجموعة الأنظمة السعودية
ملتقى انظمة ولوائح الحكم السعودي
ملتقى الانظمة واللوائح القضائية والجنائية السعودي
ملتقى الانظمة واللوائح التجارية والصناعية  السعودي
ملتقى الانظمة واللوائح الادارية والعسكرية السعودي
ملتقى الانظمة واللوائح المالية السعودي
ملتقى الانظمة واللوائح الاعلامية السعودي
ملتقى الانظمة السعودية باللغةالانجليزية
ملتقى الانظمة العربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

انت الزائر رقم

Hit Counter

05-09-1428 08:03:28 م